شبكة و منتديات مخيم العروب


عزيزي الزائر/ عزيزتي الزائرة الرجاء التكرم بالدخول اذا كنت عضوا في المنتدى
أو التسجيل إن لم تكن عضوا وترغب بالإنضمام الى أسرة المنتدى
شكرا
مع تحيات إدارة المنتدى
شبكة و منتديات مخيم العروب

هلا وغلا بيك يا زائر نورت المنتدى

السلام عليكم الى جميع الاعضاء والزوار الكرام اذا واجهتكم مشاكل في المنتدى باستطاعتكم اضافت هذا الايميل عندكم والتواصل مباشرة مع فريق ادارة المنتدى او ارسال رسائل الى عنوان الايميل التالي  info@arub.ps
اهلا وسهلا بكم في شبكة ومنتديات مخيم العروب ... املين منكم التسجيل في المنتدى وقضاء اجمل الاوقات ... والان راديو مخيم العروب حصريا على شبكة ومنتديات مخيم العروب ... مع تحيات ادارة المنتدى ...  وأيضا حصريا التولبر الخاص بمنتديات مخيم العروب للتحميل http://arroubwebsite.ourtoolbar.com/

    ديوان الامام الشافعي

    شاطر
    avatar
    Admin
    المدير العام وصاحب المنتدى
    المدير العام وصاحب المنتدى

    عدد المساهمات : 294
    ذكر
    نقاطك : 1123765
    سمعتك بالمنتدى : 9
    تاريخ التسجيل : 29/07/2009
    الموقع : مخيم العروب

    new ديوان الامام الشافعي

    مُساهمة من طرف Admin في الخميس يوليو 30, 2009 3:12 am

    ديوان الإمام الشافعي
    الإمام الشافعي
    150هـ - 204هـ

    كتمان الأسرار






    إذا المـرء أفشـى سـره بلسانـه


    ولام عليـه غيـره فهـو أحمـق


    إذا ضاق صدر المرء عن سر نفسه


    فصدر الذي يستودع السر أضيـق







    حمل النفس على ما يزينها






    صن النفس واحملها على ما يزينهـا


    تعش سالمـاً والقـول فيـك جميـل


    ولا تـريـن الـنـاس إلا تجـمـلاً


    نبـا بـك دهـر أو جفـاك خليـل


    وإن ضاق رزق اليوم فاصبر إلى غدٍ


    عسى نكبات الدهـر عنـك تـزول


    ولا خير فـي ود امـريءٍ متلـونٍ


    إذا الريح مالت ، مال حيـث تميـل


    وما أكثـر الإخـوان حيـن تعدهـم


    ولكنهـم فــي النائـبـات قلـيـل







    تعريف الفقيه والرئيس والغني






    إن الفقيه هـو الفقيـه بفعلـه
    ليس الفقيـه بنطقـه ومقالـه


    وكذا الرئيس هو الرئيس بخلقه
    ليس الرئيس بقومه ورجالـه


    وكذا الغني هو الغني بحالـه
    ليس الغنـي بملكـه وبمالـه







    القناعة





    رأيت القناعة رأس الغنىِ


    فصرت بأذيالها متمسـك


    فلا ذا يراني علـى بابـه


    ولا ذا يراني به منهمـك


    فصرت غنياً بـلا درهـمٍ


    أمر على الناس شبه الملك







    مكارم الأخلاق







    لما عفوت ولم أحقد على أحدٍ


    أرحت نفسي من هم العداوات


    إني أحيي عدوي عند رؤيتـه


    أدفع الشر عنـي بالتحيـات


    وأظهر البشر للإنسان أبغضه


    كما أن قد حشى قلبي محبات


    الناس داء ودواء الناس قربهم


    وفي اعتزالهم قطع المـودات


    تأتي العزة بالقناعة





    أمت مطامعي فأرحت نفسي
    فإن النفس ما طمعت تهون
    وأحييت القنوع وكان ميتـاً
    ففي إحيائه عرض مصون
    إذا طمع يحل بقلـب عبـدٍ
    علته مهانة وعـلاه هـون





    الإعراض عن الجاهل





    أعرض عن الجاهل السفيه
    فكل مـا قـال فهـو فيـه
    ما ضر بحر الفرات يومـاً
    إن خاض بعض الكلاب فيه




    كتب إلى ابويطي وهو في السجن :
    حسن خلقك مع الغرباء ووطن نفسك لهم فإني كثيراً ما سمعت الشافعي يقول :






    أهين لهم نفسي وأكرمها بهم
    ولا تكرم النفس التي لا تهينها





    توقير الرجال





    ومن هاب الرجـال تهيّبـوه
    ومن حقر الرجال فلن يهابـا
    ومن قضت الرجال له حقوقاً
    ولم يقض الرجال فما أصابا





    السماحة وحسن الخلق





    إذا سبنـي نـذل تزايـدت رفعـه
    وما العيب إلا أن أكـون مساببـه
    ولو لم تكن نفسـي علـي عزيـزة
    لمكنتها مـن كـل نـذل تحاربـه
    ولو أنني اسعى لنفعـي وجدتنـي
    كثير التوانـي للـذي أنـا طالبـه
    ولكننـي اسعـى لأنفـع صاحبـي
    وعار على الشبعان إن جاع صاحبه




    ***





    يخاطبني السفيه بكل قبح
    فأكره أن أكون له مجيباً
    يزيد سفاهة فأزيد حلمـاً
    كعودٍ زاده الإحراق طيباً




    الفضل





    أرى الغرفى الدنيا إذا كان فاضلاً
    ترقى على رؤس الرجال ويخطب
    وإن كان مثلي لا فضيلـة عنـده
    يقاس بطفلٍ في الشوارع يلعـب




    قال الربيع بن سليمان يقول الشافعي :




    على كل حالٍ أنت بالفضل آخذ
    وما الفضل إلا للـذي يتفضـل





    الزهد ومصير الظالمين





    بلوت بني الدنيا فلـم أر فيهـم
    سوى من غدا والبخل ملء إهابه
    فجردت من غمد القناعة صارماً
    قطعت رجائـي منهـم بذبابـه
    فلا ذا يراني واقفاً فـي طريقـه
    ولا ذا يراني قاعداً عنـد بابـه
    غنى بلا مالً عن النـاس كلهـم
    وليس الغنى إلا عن الشيء لآ به
    إذا ما ظالم استحسن الظلم مذهباً
    ولج عتواً فـي قبيـح اكتسابـه
    فكله إلى صرف الليالـي فإنهـا
    ستدعو له ما لم يكن في حسابـه
    فكم قد رأينـا ظالمـاً متمـرداً
    يرى النجم رتيهاً تحت ظل ركابه
    فعما قليلٍ وهـو فـي غفلاتـه
    أناخت صروف الحادثات ببابـه
    وجوزى بالأمر الذي كان فاعلاً
    وصب عليه الله سـوط عذابـه





    السكوت سلامة





    قالوا اسكت وقد خوصمت قلت لهم
    إن الجـواب لبـاب الشـر مفتـاح
    والصمت عن جاهلٍ أو أحمقٍ شرف
    وفيه أيضاً لصون العرض إصـلاح
    أما ترى الأسد تخشى وهي صامته ؟
    والكلب يخسى لعمري وهـو نبـاح





    الصمت خير من حشو الكلام





    لا خير في حشو الكلام
    إذا اهتدت إلى عيونـه
    والصمت أجمل بالفتـى
    من منطق في غير حينه
    وعلى الفتـى لطباعـه
    سمة تلوح على جبينـه





    فضل السكوت





    وجدت سكوتي متجـراً فلزمتـه
    إذا لم أجد ربحاً فلست بخاسـر
    ما الصمت إلا في الرجال متاجر
    وتاجره يعلو علـى كـل تاجـر





    ومما تمثل به الإمام





    إذا نطق السفيه فلا تجبه
    فخير من إجابته السكوت
    فإن كلمته فرجت عنـه
    وإن خليته كمداً يمـوت


    الإعتزاز بالنفس





    ماحك جلدك مثل ظفرك
    فتول أنت جميع أمـرك
    وإذا قصـدت لحاجـةٍ
    فاقصد لمعترفٍ بقدرك





    الإنسان وحظه





    المرء يحظى ثم يعلو ذكره
    حتى يزين بالذي لم يفعـل
    وترى الشقي إذا تكامل عيبه
    يشقى وينحل كل ما لم يعمل





    الإيثار والجود





    أجود بموجودٍ ولو بت طاويـاً
    على الجوع كشحاً والحشا يتألم
    وأظهر أسباب الغنى بين رفقتي
    لمخافهم حالي وإنـي لمعـدم
    وبيني وبين الله اشكـو فاقتـي
    حقيقاً فـإن الله بالحـال أعلـم





    عزة النفس






    لقلع ضرس وضرب حبس
    ونـزع نفـس ورد أمـس
    وقـر بـردٍ وقـود فـرد
    ودبغ جلد ٍ بغيـر شمـس
    وأكل ضـب وصيـد دب
    وصرف حب بأرض خرس
    ونفخ نـار ٍ وحمـل عـارٍ
    وبيـع دارٍ بربـع فـلـس
    وبيع خـف وعـدم إلـفٍ
    وضرب ألفٍ بحبـل قلـس
    أهون مـن وقفـة الحـر
    يرجو نوالاً ببـاب نحـس

    الهمة العالية





    أمطري لؤلؤاً جبال سرنديب
    وفيضي آباز تكرور تبـرا
    أنا إن عشت لست اعدم قوتاً
    وإذا مت لست اعدم قبـراً
    همتي همة الملوك ونفسـي
    نفس حر ترى المذلة كفـراً
    وإذا ما قنعت بالقوت عمري
    فلماذا أزور زيـداً وعمـراً





    الجود





    إذا لم تجودوا والأمور بكم تمضي
    وقد ملكت أيديكم البسط والفيضـا
    فماذا يرجـى منكـم إن عزلتـم
    وعضتكم الدنيـا بأنيابهـا عضـا
    وتسترجـع الأيـام مـا وهبتكـم
    ومن عادة الأيام تسترجع القرضا





    avatar
    الكنترول
    مسؤول المراقبين في المنتدى
    مسؤول المراقبين في المنتدى

    عدد المساهمات : 53
    ذكر
    نقاطك : 33536
    سمعتك بالمنتدى : 1
    تاريخ التسجيل : 29/07/2009
    الموقع : اينما وجد الحب الصادق والقلب الحنون

    new رد: ديوان الامام الشافعي

    مُساهمة من طرف الكنترول في الخميس يوليو 30, 2009 3:40 pm

    إذا المـرء أفشـى سـره بلسانـه


    ولام عليـه غيـره فهـو أحمـق


    إذا ضاق صدر المرء عن سر نفسه


    فصدر الذي يستودع السر أضيـق


    مشكور ادمن
    avatar
    العنكبوت00
    عضو فضي
    عضو فضي

    عدد المساهمات : 1032
    ذكر
    نقاطك : 15639
    سمعتك بالمنتدى : 3
    تاريخ التسجيل : 04/01/2010
    الموقع : في قلب حبيبتي

    new رد: ديوان الامام الشافعي

    مُساهمة من طرف العنكبوت00 في الجمعة يناير 29, 2010 10:28 am

    مشكـــور آخـــــي
    علي نثرك الراقي ..
    دمت بكـــل خيــــر ..

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين ديسمبر 10, 2018 1:57 am